الجمعة، 31 أكتوبر، 2008

جنة الروائــــع 5

مازلنا مع قصة جنة الروائع
ومع احداث جديدة تحبس الانفاس أكثر وأكثر

أحس الكلب شعبان بمهانة كبيرة ورغم ذلك لم يظهر اي تعبير قد يُفهم منه أنه شعر بالغضب كان يخشى كثيراً غضب شمشون الذي من الممكن أن يؤدي إلى فقده مكانته في لجنة الروائع لذا قدم بكل خضوع اعتذاره لشمشون لما بدر منه خلال الدقائق السابقة ! ولكنه حقد بشكل كبيرعلى ذلك الثعلب الذي أثار من وجهة نظره غضب الأسد عندما قال أمام الجميع أنه غبي وبشع فقد كان يعلم أن الثعلب لم يكن يطيقه إطلاقاً فهو لا ينظر إليه أبداً ولا يرد على أسئلته أو ترحيبه إلا بشئ من الضيق والقرف ! هذا بالإضافة إلى تسفيه آراءه عادة عند الأسد وقد علم مراراً أن بدراً طلب من الأسد أن يطرده لأنه غبي !
حسناً سنرى من فينا الغبي أيها الثعلب بدر هذا ماقاله لنفسه وهو ينظر شذراً إلى الثعلب الذي لم يكن يعيره أي اهتمام ولا يشعر بوجوده أصلاً !

كم شعرت سلطانة بسعادة عندما فتحت عينيها لتجد نعسان بجانبها يمسك بقطعة من البصل ويقربها من منقارها ! عيناه حقاً رائعتان خصوصاً عندما اكتشفت أنهما بلون الشهد الفاتح ! لو أنه فقط يغيّر طبعه مع النساء ليكون أكثر حزماً لكان زوجاً مناسباً لها ! تركت نفسها لأحلام اليقظة التي كانت كشريط يتحرك أمام عينيها لتستيقظ على همسات وضحكات ترتفع من الجانب الآخر فاكتشفت أن نعسان تركها من فترة ليوّقع بعض الأوراق لمعجباته من النسانيس !
انتفضت من على أرض المسرح بعد أن شعرت بالدماء تتدفق بقوة إلى وجنتيها من الغضب والحنق على ذلك الحمل الدون جوان وقررت أن هذه آخر مرة ستسمح لنفسها أن تحلم بذلك الحمل الأجرب البشع !

طلب فهمان من مساعديه الإشراف على ارجاع المسرح بالشكل المطلوب حتى يتم تقديم الفقرات الباقية فهذا اليوم يبدو أنه الاسوأ على الإطلاق في تاريخ جنة الروائع !

عاد هو والأسد شمشون الى المنصة وترك لياسمينه وراشد مهمة تنظيم الوضع على المسرح ...

و دار هذا الحوار بينهما :

فهمان : إلى متى سنتحمل غباء ذلك الكلب ؟؟؟
شمشون : الى أن أجد البديل المناسب !
فهمان : لقد سئمت حركاته المستفزة فهو دائماً يرتكب حماقات لا يمكن لأغبى حمار أن يقوم بها !
شمشون : أنا أعلم الجميع بغباء شعبان لكن بالقليل من الصبر والكثير من التوجيه والتأديب نستطيع أن نحصل على كلب وفي جداً !
رد فهمان بضيق : نستطيع تأديب ضبع بكسر أضلاعه قطة بتقليع أظافرها ولكن كلب غبي لا أعتقد أننا نستطيع فعل شئ سوى تحمل حماقاته المتكررة !
شمشون : صدقني لن نخسر شيئاً لنحاول فَقَد ننجح أنا متأكد من وفاء ذلك الكلب رغم غبائه !


بعد عودة الجميع إلى مقاعدهم أمر فهمان الصقر بفتح ستارة المسرح وطلب منه أن يقدم إعتذاراً من الحضور عن التوقف المفاجئ ومواصلة فقرات العرض ...

توالت العروض إلى أن جاء دور الإستراحة الثانية وكانت من نصيب المغنية الصاعدة النعامة الفاتنة ألحـان بقيادة المايسترو القدير السبع دردير ورفقة فرقتها الموسيقية ديار العز ! قدمت عدة أغاني حيوانية قصيرة وهي ترقص بشكل إيقاعي مغري يسلب الألباب ! ويبدو أن مظهرها الجديد الذي كانت تجيد في تغييره قد لقى نجاحاً كبيراً لدى بقية الحيوانات فقد تم رميها بكميات كبيرة من الزهور والورود ! كما تم منع بعض الحيوانات من الصعود الى المسرح لتقبيل الفنانة الفاتنة من قبل حراس المسرح !

ظلّت الحيوانات تستمع بفرحة عارمة إلى كلمات وأنغام موسيقى ألحـان وهي مأخوذة بجمال النعامة وأناقتها أكثر من الأغاني نفسها ! وبدأت النسانيس الصغيرة تهتز طرباً وتتمايل في كل الإتجاهات بهيام وغرام على أغاني ألحـان الحالمة ! في المقابل بدأت مجموعة من الخراف الرقص في مجموعات مع بعضها البعض في محاولة منها للفت نظر النعاج الفاتنات ! ويبدو أن بعض الخراف كان جريئاً جداً عندما رسموا في ورق صغير خريطة لمساكنهم في الغابة ودسوها بطريقة خفية في حقائب اليد التي يحملنها النعاج اللاتي تقبلنها بسعادة وفي نظراتهن وعد بالحضور مهما الزمن يطول !

أنتهت ألحـان وصلتها الغنائية وسط تصفيق حاد من حيوانات الجنّة إعجاباً بما قدمته من فن عظيم يستحق الإشادة والتبجيل !

كانت آخر فقرة في الحفل لنمر صغير يحمل في احدى يديه حجر صغير قَدِم من غابة السلام والتي تقع شمال غابة البلاغة

..تم اغتصاب غابة السلام منذ عدة أعوام من قبل خنازير وحشية قامت بمجازر دموية

فأكلت حيواناتها هناك دون رحمة والبقية تم حجزهم في بيوتهم ومنعهم من التجوّل داخل الغابة ‍! نمور الغابة هناك حاولت بإستماتة الدفاع والنضال من أجل الإستقلال ولكن الكثرة بالطبع تغلب الشجاعة خاصة

ان الغابات المجاورة لغابة السلام تخلت عن مساعدة الحيوانات البائسة هناك خوفاً من الخنازير الوحشية التى كانت توجهها بعض القردة المتآمرة
واكتفت فقط بارسال معونات كمساعدة منها والتي تم منعها أخيراً بأمر من القردة لأنها اعتبرت ذلك نوعاً من الإرهاب الذي يجب القضاء عليه خاصة أن النمور الصغيرة كانت تقوم بكل شجاعة وبسالة بعمليات خطيرة لقتل الخنازير اللعينة
بعد أكل كمية لابأس بها من المعونات المقدمة من تلك الغابات !

هذا النمر الصغير الذي طُرد من غابة السلام هو ووالدته بعد أن قَتَل الخنازير والده انتقاماً أمامه إثر عملية بطولية قام بها أخوه النمر كسّاب قتل فيها عدة خنازير تحت احدى أشجار الغابة المغتصبة !
هو نفسه من دفن والدته في الطريق التي ماتت حزناً وكمداً على ما أصاب عائلتها الصغيرة تاركة النمر زياد وحيداً حزيناً دون مأوى أو ملجأ !

لقد قرر ذلك النمر بعد دفن والدته الحبيبة أن تكون قضية تحرير غابته هي الأمل الذي يعيش من أجله وأسرته التي فقدها ! وقرر أن يبدأ الحرب على الخنازير اللعينة بتجميع أكبر قدر من الحيوانات التي تأبى الظلم وتسعى لتطبيق العدل ولا تفصلها حدود الغابات أبداً لتحقيق مبادئها تلك والعودة للانتقام !

لم يفهم الحضور لماذا يحمل ذلك النمر الصغير حجراً في احدى يديه ولكنهم بعد التركيز تبينوا أنه يحمل الحجر في يده التى تم اقتلاع جميع مافيها من مخالب ! ففهم الجميع السر خاصة عندما تكلم النمر فبان أن انيابه أيضاً مخلوعة بأن الحجر رمز الدفاع الوحيد الذي بقي للحيوانات هناك بعد أن قامت تلك الخنازير بخلع أنياب ومخالب بقية الحيوانات في الغابة لتضمن سلامة الخنازير من انتقام تلك الحيوانات !
تقدم النمر بثبات قائلاً :

في غابة السلام
كنا نعيش بأمان
كبيرنا موقر
وصغيرنا مدلل !
نزرع الأزهار
ونحفظ الأسرار !
نعشق الأحلام
ونذوب من الغرام !
نطبق العدالة
ونكره الخيانة
الى أن جاءنا العدو
فقَتّل الكبار
وشرّد الصغار !
ماتت أمي بحسرة
وأبي قُتل بخسة !
أما كسّاب فمات بطل
يشار له بالبنان حتى من الجنان !
عدوي يخيفه الحجر !
وهو بغابتي قد فَجَر
سأعود لهم ذات فجر
عندها لن يجدوا من الموت المفر !

كانت نظرات النمر الصغير خالية من أي تعبير سوى التصميم على النيل من أعدائه كلماته تخرج قوية وصارمة فيرتجف جسده الصغير وكأن مساً أصابه من قوة تلك الكلمات ! لقد استطاع بطريقة ما أن يؤثر في الحضور الذي كان قبل فترة يهتز راقصاً مع النعامة ألحـان ليهتز هذه المرة حزناً على مأساة غابة السلام !




يتبــع ....



منقول للفائدة



الخميس، 30 أكتوبر، 2008

جنــــة الروائـــــع 4



أشكر المتابعين والمشجعين لاكمال القصة وأشكر كل من علق على البوست السابق


وها أنذا أضع لكم الجزء الرابع بين ايديكم ...



كانت مجموعة متفردة حقاً استطاع شمشون بكل ذكاء ودهاء الاستفادة من إيجابيات الجميع بطريقة رائعة وإن كانت زمام الأمور تفلت أحياناً من بين يديه ! حينها يتدخل الفيل فهمان اليد اليمنى للأسد بكل قوة وحزم للحد من تطور الأمور إلى الأسوأ ..

أما القطة المدللة ياسمينه فكانت هادئة غالباً



لا تُظهِر مخالبها إلا في حالات خاصة كتعدي أحد الحيوانات بشكل سافر على قوانين الغابة ! لم تكن شخصية قوية بل كانت شخصية مزاجية إلى أبعد الحدود لا تتدخل إلا في الكوارث أو المصائب فهي عادة مشغولة بتصفيف شعرها أو بحياكة فستان جديد عند القرد مرشد خيّاط الغابة أو بطلاء أظافرها بطلاء مخالب وردي رغم حبها لدرجات اللون الأحمر ولكنها نزولاً على قانون منع اللون الأحمر الذي يثير جنون الثور متمرد أقلعت عن استخدامه على مضض !

لم يكن فهمان راضي عن ياسمينه تماما ولكن نزولاً على طلب شمشون تم تعيينها في وظيفة أحد مساعديه فوالدتها اللبوة بلبلة من أقرباء الأسد شمشون لذا قرر فهمان عدم جدال الأسد في تعينها كأحد مساعديه فلربما يرى ذلك الأسد الماكر شيئا في تلك القطة هو لا يراه .. لكنه سعد كثيراً بتعيين الصقر الجارح راشد الذي كان ساعده الأيمن في كل شيء خاصة عند انشغاله هو بأمور الغابة الأخرى ...

كان الصقر راشد مثال رائع للفطنة وحسن الإدارة في أغلب الأمور لا يأخذه في الحق لومة لائم ! كما كانت لديه قدرة غريبة على الاعتراف بالخطأ بدون خجل وتصحيحه إذا أمكن ولم تكن تلك الميزة النادرة في الجنس الحيواني لتخفى عن شمشون ابداً فقد كان اعجابه بذلك الصقر يزيد يوما عن يوم ..

يرقب شمشون الجميع عادةً بعينين نص مغمضتين معطياً انطباعاً أنه أبعد ما يكون عن الحدث ! في حين أنه أقرب من يكون إلى قلب الأحداث في الغابة ! كان يبتسم دائماً في سخرية و كسل عندما يتذكر حيوانات الغابة وهي تنظر إليه خلسة ولديها انطباع أنه يغط في نوم عميق بينما هو العكس تماما متقد الذهن يرى كل شيء بعينيه اللماحتين و المغمضتين في الوقت نفسه ! في الحقيقة لم يكن ليأبه إطلاقاً بما يقوله عنه البعض يكفيه فقط أنه قد حقق إنجازاً هاماً بإقامة تلك الجنة الرائعة التي ستخّلد ذكراه إلى أمد بعيد .. إنه حقاً أجمل إرث يتركه لشبله الصغير أسامة ...

في يوم الأحد المعهود فُتحت أبواب جنة الروائع لكل ضيوف الغابة وسكانها .. دخل الجميع هناك في أبهى حلة وأجمل منظر حتى الخنزير النتن مرتضى تعوّد أن يدخل هناك وهو نظيف تماماً بعد أن طرده الفيل فهمان عدة مرات من جراء تبليغات الحيوانات عن رائحته الكريهة والمقززة !
ذهبت الحيوانات في اتجاهات مختلفة في الجنة كل حسب ميوله فهناك من ذهب قسم الرسومات وهناك من ذهب قسم الشعر وغيرها من الأقسام المتعددة في الجنة ... ثم بعدها وفي الوقت المحدد لجمع الناس حول مسرح الروائع بدأت العصافير تغرد بأصوات جميلة يقودها البلبل صدّاح ليشدو بصوت مؤثر السلام الخاص بجنة الروائع داعياً فيه جميع الضيوف الالتفاف حول المسرح في الجنة .. اجتمعت الحيوانات على أرض المسرح الكبيرة للاستماع إلى المتقدمين والمتسابقين من الحيوانات على الروائع ...



دخل الأسد شمشون وحوله الوزير ومساعديه وجملة من الحراس الى المنصة اليمنى بعد أن شوّح بيديه الكريمتين للحيوانات فتعالت هتافات مرحبة ومهللة بقدوم الأسد والفيل ...




على الجانب الأيسر دخلت اللجنة الخاصة باختيار الروائع ليجلس كل منهم على مقعد خاص به وأثناء دخول الحمل نعسان انطلقت صافرات اعجاب قوية وفي وقت واحد لشلة نسانيس في مقتبل العمر تعبر عن اعجابها وهيمانها بذلك الحَمَل الوديع ...

لم يتمالك الثعلب بدر نفسه من الضحك وقال لنعسان : دمت لنسانيس حَمَلاً جميلاً .. ابتسم الحَمَل فبانت أسنانه البيضاء مما زاد من جماله بعد أن ارتخت عيناه خجلاً وقال : يال تفاهة النسانيس دائما تحرجني بلا داعي ! تدخلت سلطانة لتقول بغيرة وقرف فقد كانت تخفي غرامها بنعسان : لو أنك كنت أكثر حزماً في التعامل معهن لما كانت هذه النتيجة !

نظر الضبع سالم بغيظ لنعسان وهو يسمع الصفير فقد تمنى دائماً أن تكون له نصف معجباته وكم تساءل في نفسه لماذا لا تعجب به الإناث مثل الآخرين خاصة نعسان ! أما الطاووس محروس فقد كان في قمة التكبر والخيلاء خاصة أنه يعتقد بما لا يدع مجالاً للشك أنه المقصود بالصفير حتماً فلم يكن ليرى حقيقة الأمر لأن رأسه دائما مرفوع الى الأعلى !

دخل متمرد بتردد كان أكثر المجموعة قلقاً لأنه يخشى أن يكون هناك ضيوفاً يرتدون اللون الأحمر من خارج الغابة ولا يعلمون عن منع ذلك اللون في الجنة ! أما الكلب شعبان فكان يدخل الى المنصة بفم مفتوح تخرج منه كميات كبيرة من لعابه نتيجة الإثارة التي يشعر بها فلم يكن ليحلم ابداً أنه يوماً ما سيكون من أعضاء لجنة الروائع ...


بدأت مراسم افتتاح حفل الروائع وبدأ المتقدمون يتناوبون في عرض مواهبهم الأدبية والفنية !

يتخلل تلك الفقرات استراحة مع أحد مبدعين الجنة الذين تَم دمغهم بعلامة الجودة وهو ختم خاص يستخدمه الأسد شمشون لتمييز المبدعين في الجنة كل على حسب ميوله ! أول استراحة كانت مع الخروف مخلوف أحد الأسماء المشهورة في الجنة ! فهو كاتب وناقد مميز من كثرة إعجاب الحيونات به ومديحهم له أصابه غرور شديد كان يشعر به أغلب ضيوف الغابة فقد اعتاد أن يحيط نفسه بهالة من العظمة والشموخ البعض لا يرى لها مبرر رغم موهبته لأن الغرور آفة المواهب في نظرهم ! حتى أنه عندما يمر على بعض معلّقات الغابة يكتب بكل فخر على الأوراق المثبته تحتها والخاصة بتعليق الزوار ( مآآآآآء من الخروف مخلوف ) وكأنه يمنح كاتب المعلقة بركة مروره !

كان شمشون يحترم موهبة مخلوف ويقدرها وفكّر ملياً كيف يمكن أن يستغل تلك الموهبة في شيء يفيد الغابة لذا عيّنه نائباً للذئب عساس أمين عام مكتبة غابة البلاغة ولم يكتفي بذلك بل جعله مسؤولاً بالنيابة عن الصحيفة الثقافية الأولى في الغابة ! وهي صحيفة دورية يتم طباعتها كل شهر وتوزع في الغابة على الحيوانات لقراءة كل ما هو جديد ومفيد سواء كان ذلك من المعلقات الجديدة في جنة البلاغة أو من إنتاج الحيوانات في الغابات الأخرى !اسوأ صفات مخلوف كانت ضعفه أمام الجنس الآخر ورغم ذلك كان يحاول قدر الإمكان تجنب فضح تلك الصفة فيه بتعاليه بشكل واضح على الجميع !

كان معجباً بشكل كبير بالبغبغاء سلطانة فهي الوحيدة التي لا يستطيع معها لبس قناع اللامبالاة الذي يرتديه دائماً حتى لا يُفضح أمره فيقلل ذلك من مكانته في الغابة والحقيقة أن سلطانة كانت أبعد ما تكون عن التفكير في مخلوف وهي تتذوق الأمرين من حبها لنعسان المنشغل بنسانيسه ! وقف مخلوف في وسط المسرح ليقدم استراحة شعرية شعبية قصيرة :

شفت عنـزة حلـوة مـالـها بهالدنيـا مثيـل سلبت قلبـي وعقـلي وتمنيت أكون لـها حليل سألت عنها قالوا تراهـا من بيت نعـاج أصيـل

قلت لصديقي الخيل بخطبها فرح وهرانـي صـهيل خطبتها من أبوها بكى وقال يا وليدي حظـك قليل ترى بنيتي شمّـا مريضة من زمان وقلبـها عليل وانت يا مخيليف أصيل ومثلك ما نلقى ابـد حليل لكن الشكوى لله شمّـا في هالدنيـا أيامـها قليل

كانت طريقة إلقاء مخلوف للقصيدة جداً مؤثر وانهى قصيدته بصوت مرتجف وعينين دامعتين وسط تصفيق حاد من جميع من في الغابة وكلمة رائع كانت تسمع من جميع الاتجاهات !

لم يكد مخلوف ينهي قصيدته الحزينة حتى تصاعد نباح هستيري من الكلب شعبان بشكل قوي جداً معبراً فيه عن اعجابه الشديد بالقصيدة ! كان يحرك رأسه في كل الاتجاهات بقوة لينثر لعابه المقزز في كل مكان على المسرح ! سقطت سلطانة مغشياً عليها عندما لامس جناحيها شيء من لعاب شعبان المقرف وراعت أن تسقط باتجاه نعسان !

لم يتمالك الضبع سالم نفسه من الضحك وهو يرى منظر سلطانة والكلب فأصابته نوبة من الضحك المتواصل الذي نتج عنه كميات من الغازات المسيّلة للدموع فقد أفرط من أكل العدس الليلة السابقة !

فقد الثعلب بدر هدوء أعصابه وصرخ بأعلى صوته : أيها الحقير النتن كم أنت غبي أيها الكلب البشع !كانت اللجنة في وضع لا تحسد عليه فعلاً ! أمر الفيل بإغلاق ستارة المسرح فوراً ليطير الصقر كالبرق منفذاً الأمر ...توجه الأسد وهو يكاد يتميز من الغيظ الى الكلب شعبان ولطمه على وجهه وقال : يجدر بك أن تهدأ الآن ورسم بعدها ابتسامة صفراء في محاولة منه أن لا يخسر الكلب بعد تلقينه درساً لن ينساه ...

يـتــبـــع ...



منقول للفائدة

الأربعاء، 29 أكتوبر، 2008

جنــــة الــــروائع 3

قبل الاسهاب في القراءة يرجى الاجابة على الاستبيان الموضح على بسار الشاشة
وشكرا لمن مستمر في متابعة القصة ،، وشارك بالرد بالمدونة ام لم يشارك ويتابع من بعيد :)



بقي شمسان ساكناً ولم ينهض عن الأرض لقد علم في قرارة نفسه أن هذا البغل الذي يحمل دماء الخيول العربية أقوى منه جسدياً ولكن بتأكيد أقل ذكاءً !
لذا ليس من صالحه أبدا مواجة ذلك البغل اللعين أو تحديه لأنه سيخسر المعركة لا محالة خاصة إذا كانت وجهاً لوجه . لقد كان فعلاً شديد الغباء عندما أقدم على رفسه .. تباً للغضب عدوه الأول ! تلك النوبات العصبية التي تفقده عقله وحكمته يجب أن يجد طريقةً ما للتخلص منها ! بقي فترة يفكر في صمت قبل أن يغلبه سلطان النوم الذي استسلم له فيما بعد دون مقاومة ..
كان البغل في تلك الفترة يغالب احساسه بتأنيب الضمير ! لقد أقدم على ركل الحمار بطريقة عنيفة قد تتسبب في وفاته ! يجب أن يفهم أنه مجرد حمار فلا داعي لفقد اعصابه معه بتلك الصورة خاصة أن شمسان ينتمي لسلالة عرفت بالغباء والحمق ! قرر أخيراً أن يذهب في اتجاه شمسان للإطمئنان عليه . أخذ يقترب من الحمار في حرص وقلبه يخفق بعنف ولكنه توقف فجأة وابتسم عندما سمع شخير الحمار يعلو شيئاً فشيئاً لسبب ما شعر بسعادة غريبة أن شمسان لا يزال على قيد الحياة . احس بعدها هو أيضا بالتعب وقرر أن يخلد إلى النوم .

مع بداية خيوط الفجر الأولى فتح شمسان احدى عينيه بتثاقل ثم تذكر ما حدث له البارحة فانتصب واقفاً يتأكد أن تلك الركلة القوية لم تفقده شيئاً من سلامة اعضائه ! ويبدو أنه محظوظ جداً فلم يجد سوى القليل من الكدمات التي كانت تؤلمه فقط إذا ضغط عليها . انتبه وهو يلتفت الى يمينه أن البغل يغط في نوم عميق ففكر بسرعة في قتله انتقاماً ولكنه عَدَل عن ذلك لأن الطريق إلى تلك الغابة محفوف بالمخاطر وهو يحتاج إلى من يحميه ويؤنس وحدته في رحلته الطويلة . ثم أنه لا يعلم شيئاً عن غابة البلاغة سوى ما سمعه عن جنة الروائع فقط !
إنه يحتاج بلا شك الى سند يحمل دماء حميرية من ابناء عمومته حتى وإن كانت ملوثة بدماء خيول عربية ! لذا عليه أن يكسب ثقة ذلك البغل ويظهر له الحب والولاء حتى يضمن بالمقابل اخلاصه وربما صداقته . رجع بهدوء ليتمدد على الأرض وقرر أن يبقى ساكناً هناك حتى يستيقظ البغل ...

*********************************

كانت حيوانات غابة البلاغة تجتمع كل أحد في جنة الروائع السوق الثقافي الكبير الذي تأتيه الحيوانات من جميع الأنحاء . في هذا اليوم تُفتح بوابة السوق للجميع دون استثناء الكل يدخل على الرحب والسعة . يتم عادة تزيّن السوق بأبهى حُلة من الأزهار وأطواق الياسمين التي تصنع خصيصا لتلك المناسبة فيطفي عبيرها الحالم رونقاً خاصاً يزيد من روعة السوق . على جانبي السوق سورين عظمين علّقت عليهما أجمل أنواع المعلقات لسحر الأدب والبيان بالإضافة الى لوحات ورسومات مدهشة تعجز الكلمات أحيانا عن وصف روعتها ودقتها ! بلا شك كل من يدخل إلى ذلك السوق يشعر بأنه في جنة حقيقية خصوصاً لو كان ممن يتقنون فنون الأدب أو لديه موهبة الرسم .
في وسط تلك الجنة مسرح كبير يعرض عليه الفنون المختلفة . كل من لديه موهبة ما يجب أن يقف هناك ليعرضها على جميع مَن في الغابة ثم يأخذ الضبع سالم نسخة منها فيحتفظ بها لمدة اسبوعين إلى أن تقرر اللجنة المسؤولة جودة العمل المقدم فتختار من كل النسخ الأفضل ليتم نسخه بماء الذهب ويعلق أخيرا ً في السوق كاحدى روائعة ..


على يمين المسرح يوجد منصة خاصة يجلس عليها الأسد شمشون مع وزيره الفيل فهمان ومساعديه القطة المدللة ياسمينه و والصقر الجارح راشد .. أما على يسار المسرح توجد منصة أخرى يجلس عليها المنظمون والمسؤولون عن جنة الروائع يمثلها كل من الضبع سالم , الثعلب بدر , الطاووس محروس , الحمل نعسان , الببغاء سلطانة , الكلب شعبان وأخيراً الثور متمرد .
اختار الأسد شمشون مجموعته بكل ذكاء فجميعهم مختلفين تماما في الميول والطباع وحتى الأذواق والشخصيات تكاد تكون متنافرة ! لكنه فكّر في جمع كل نقيض ليحقق نوعاً من العدل والتميز في اختيار الروائع ….. نعم أحيانا الاختلاف يعطي نتائج باهرة خاصة في المجموعة الواحدة وهي طريقة إيجابية لكسر طوق الاتجاه الواحد الذي لا يمثل أي تجديد في روح الإبداع وهذا ما كان يخشى حدوثه لو اختار مجموعة تتبنى نفس الأفكار ! هذا تحديداً رأي الأسد شمشون ( الاختلاف بطريقة ما يولد الائتلاف ) … قد يراه البعض مخطئاً في تفكيره والبعض الآخر قد يراه حكمة وبعد نظر .. فمثلا الضبع سالم كان يحتاج لمثله في المجموعة لأنه معروف بإخلاصه وحبه للعمل منظم ومرتب إلى ابعد الحدود وان كان عصبي أحياناً و في غمرة غضبه لا يستطيع التركيز أو اختيار عبارات مهذبة فقد يقول كلاماً لا يحمد عاقبته ! ولكن ميزاته الأخرى في نظر شمشون كانت أكبر من سلبياته ثم أنه يستطيع بخبرته ودهائه تجنب إغضابه لأنه لن يجد مثله في الدقة والنظام وحب العمل !
الثعلب بدر كان شخصية مختلفة تماما لا يغضب إلا نادرا ينفذ كل ما يريد بدهاء ومكر يحسد عليه , هادئ الأعصاب هدوءه هذا يجعلها مميزاً وقادراً على التفاهم مع نوبات الغضب التي يسقط فيها الضبع سالم ! ورغم أنه هادئ إلا أنه حاد كالسيف في آراءه ولا يقبل بالخطأ عموماً ويحاول قدر الإمكان تجنبه ! أكبر عيوبه الكسل الذي كان يمنعه أحيانا من الرسم الذي كان يتقنه بحرفية عالية فانتاجه من اللوحات كان يمكن أن يتعدى ضعف انتاجه الحالي لو أنه اجتهد قليلا ً !
الطاووس محروس عُرف بثقافته الواسعة وهو شاعر مخضرم وأديب مميز لكن الغرور أحد أكبر عيوبه الذي يفقده أحياناً كثيرة محبة الآخرين خصوصاً عندما يستعلي عليهم بثقافته متناسياً أنه مهما استعلى على الجميع لن تنسى الحيوانات منظر رجليه التي تمكن منها الجرب بشكل منفر !
الحمل نعسان هو اسم على مسمى لديه عينان ناعستان بأهداب طويلة وكثيفة لا يكاد ينظر بها إلى أي أنثى دون أن يجعلها صريعة لتلك العينين الرائعتين ! ليس هذا فقط بل أنه حلو الكلام خفيف الظل إلى أبعد الحدود … تستطيع أن تقول أنه دون جوان الغابة بلا مقارنة محبوب من الجنس اللطيف ولديه أسلوبه الخاص في التقرب منهم لا يدخل في صدمات مع الآخرين يكفيه فقط قول رأيه بهدوء والانسحاب عكس البغبغاء سلطانة ! التي كانت لا تملك إلا أن تعبر عن آرائها بقوة وأحياناً بعدوانية ! صعبة المراس ولكنها كانت أقرب الجميع إلى حيوانات الغابة فقد تنبري بلا هوادة للدفاع عن حقوقهم غير مبالية بإعتراض شمشون نفسه ! كانت أكثر الجميع حيادية فيما يختص بالنصوص المقدمة للروائع لتكون تلك الصفة من أهم ميزاتها عند الأسد !
في الجانب الآخر اتفق الجميع بلا تردد على بُغض وعدم احترام الكلب شعبان الذي كان أشد أنواع الكلاب غباءً وإخلاصاً في الوقت نفسه لشمشون فقد كان مستعداً لإلقاء نفسه في النار فقط لإرضاء ذلك الأسد حتى لو كلفه ذلك فقد حياته ! كان الجميع يشترك في النظر إليه بدونية وكثير من الأحيان بغيظ شديد وبخاصة الثعلب بدر كان يفقد برودة أعصابه المعروفة بسهولة متناهية في وجود ذلك الكلب ! لذا كان دائما يتجنبه لأنه لا يحب الأغبياء بعد أن تأكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الكلب شعبان يتحلى بمنزلة رفيعة في عالم الغباء ! وفي الحقيقة عندما تم اختيار شعبان في مجموعة جنة الروائع أصيب الجميع بصدمة وكاد أغلب حيوانات اللجنة الخروج منها بسببه ! ولكن الأسد أصر بشدة على وجوده الذي فهمه البعض منهم فيما بعد أنها طريقة ذكية من الأسد ليستثمر إخلاص وطاعة ذلك الكلب فقد كان الأخير يوافق دون نقاش على أي اقتراح من الأسد وهذا كان يسبب الكثير من الضجر والقهر في نفوس الحيوانات الباقية !

أما الثور متمرد فقد كان أكثر المجموعة تمرداً على كل شيء ! كان يريد أن يعيش في غابة خالية من العقد والإنحرافات التي عانى منها شخصياً في غابته ! واهم عقدة كانت تهمه في الموضوع هي عدم وجود اللون الأحمر في غابة البلاغة ! فقد كان يكره ذلك اللون بشدة ويمقته لما يسببه له من جنون لم يستطيع أن يفهمه والذي بدوره كان منتشراً بشكل واسع في غابته ليكون اللون المميز للورود هناك !
ولقد حَمَد متمرد للأسد شمشون تفهمه لموقفه من اللون الأحمر عندما منع استخدام ذلك اللون في غابة البلاغة حرصاً منه على أعصاب الثور …




يتبع ...


منقول للفائدة

الثلاثاء، 28 أكتوبر، 2008

جنـــــة الروائـــع 2

أكمل لكم القصة ...........

كان شمسان يكره من الأعماق نظرة الآخرين له لأنه حمار! وكره أكثر أن يكون أحدهم ! إلا أنه يعلم بما لا يدع مجالاً للشك أن الحمير هم السبب في تلك السمعة السيئة التي لحقت بهم بسبب غباء الكثير منهم وضحالة ثقافتهم ! لو كانوا أذكى من ذلك لأصبحت كلمة حمار لقباً يتمناه الجميع لتميّزه !


في غمرة تفكيره رأى بغلاً يسير أمامه يسلك نفس الطريق الذي يسير فيه ... طريقة مشيته وتكوينه بالرغم من أنه يبدو بدون شك بغل إلا أن فيه الكثير من الأصالة التي قرأ عنها في الكتب عن الخيول العربية والتي لا تخفى على حمار مثله ...



اقترب من البغل بهدوء وبعد أن القى التحية سأله الى أين يتجه ؟؟ قال البغل : إنني ذاهب الى جنة الروائع في غابة البلاغة ... سأل الحمار البغل والفضول يقتله : من اي سلالة تنحدر ؟؟؟ قال البغل بشيء من الفخر أن والده حصان عربي أصيل وبشيء من الضيق أن والدته من نسل الحمير ! قال الحمار وهو يشد على أسنانه من شدة الغيظ : ولماذا تقول أن والدتك من نسل الحمير بكل هذا الضيق !



لم يلحظ البغل ما طرأ على حال الحمار لأن العتمة كانت شديدة فقال ببساطة : كان والدي أحد الخيول العربية المعروفة بالأصالة وكان الجميع يتحدث عن قوة عضلاته ورشاقتة قوامه ! كان يمكن أن يتزوج من يشاء فالكل يطمع أن يناسبه ! ورغم ذلك وقع في حب والدتي التي كانت من نسل الحمير ! ضارباً بعرض الحائط رفض أقرب الناس له والده ! لقد حرم نفسه من كل شيء من أجل حبه وكان النتيجة أن يكون ابنه بغلاً مثلي بدل أن يكون جواداً يشار له بالبنان ‍‍!







وأضاف قائلاً: أتدري أن كل من يراني يصاب بصدمة عندما يعلم مَن والدي حتى أني كرهت كل من أعرف وفضّلت الإنسحاب والإبتعاد قبل أن أقدم على ما لا يحمد عاقبته !
شعر الحمار بشعور غريب يختلط فيه الحقد والشفقة على ذلك البغل ولكن العرق الحميري الذي يحمله أباً عن جد والذي لا يمكنه تجاهله أبداً اشعل حنقه على البغل فقال بقرف : منذ متى كان الحمير أقل شأناً من الخيول ؟؟؟!! ليأتي بغل مثلك فيفتخر بأصالة الخيول ويتباكى من كون والدته تنتسب إلى الحمير ؟؟؟



اكتشف البغل أخيراً انه أخطأ في كلامه فلم يكن عليه التصريح بمشكلته لحمار كالذي يقف أمامه غاضباً الآن ! ولكنه يحمل أيضاً العرق الحميري ذاته الذي اشعل ببساطة صفات الحميرة في جيناته المتنحية فقال : نعم إني حاقد بل غاضب من والدي الذي لم يفكر في ابنه عندما أقدم على الزواج من فصيلة الحمير أمثالك ! كان بإمكانه أن يختار فرساً اصيلاً تنجب له خيلاً اصيلاً يفخر به عندما يكبر لا بغلاً مثلي يصاب كل من يراه بصدمة نفسية فأرى خبية الأمل ونظرات الحسرة في عيون كل من يعرف والدي !


لم يكن البغل لينهي كلامه حتى ارتطم على الأرض بفعل رفسة قوية من الحمار شمسان الذي انتابته نوبة غضب من نوباته التي احتار دائماً في علاجها ولكن بدون فائدة ! نهض البغل بخفة ودون أن تؤثر فيه ضربة الحمار فقد كان يملك جسداً قوياً كما أنه يفوق الحمار طولاً ورشاقة وبحركة خاطفة ركل الحمار بقوة ليقع الأخير أرضاً دون حراك ...



يتبــع ...




منقول للفائدة

الاثنين، 27 أكتوبر، 2008

جنـــــــة الروائــــــــع





.
.
مزاج مدونتي اليوم قصة ستعرفون مغزاها بنهايتها إن كان لها نهاية





في سالف العصر والزمان كان هناك غابة من نوع مختلف !
كانت الحيوانات التي تسكن تلك الغابة تبدو في مظهرها كحيوانات الغابات الأخرى ولكن في الحقيقة تلك الحيوانات مختلفة جداً في اتجاهاتها وسلوكها الذي غلب عليه التحضر والثقافة !
نعم كانت تلك الحيوانات تقدر أهمية الاطلاع وقراءة الكتب كي ترفع من مستواها الحيواني الهمجي إلى مستوى راقي يتيح لها الحياة بشكل افضل ...
كان ملك تلك الغابة أسد شديد الدهاء والمكر ! حكم الغابة بذكائه وفطنته ولم يستخدم قوته قط لإجبار أحد على الالتزام بقوانينه !






كان فقط يطرد من يتعدى بشكل واضح على تلك القوانين التي كتبها بماء الذهب وعلّقها على بوابة الغابة !
ولأنه يكره أن يطبق تلك القوانين بنفسه فلديه ماهو أهم لعمله عيّن حاشيةً اختارها بعناية كي تقوم بمهام الطرد والعقاب واستتباب الأمن في الغابة حرصا على سلامته النفسية وحفاظاً على وقته الثمين !




اختار وزيرا اشتهر بعدله كي يقوم هو بكل تلك المهام وبقي هو في مقاعد المتفرجين يكتفي فقط بدراسة الأوضاع عن بعد . كان طموحاً جداً يتمنى أن تكون غابته لؤلؤةً مكنونةً في بحر الغابات المجاورة تشع تميّزا وروعة ...
لذا عكف على قراءة الكتب التي لم تكن الحيوانات لتنظر إليها أو تقرأها في ظل الحياة البهيمية التي كانت تغلب تفكير الكثير هناك ...



وبعد دراسة عميقة قرر ذلك الأسد أن يكون له سوقاً ثقافياً كبيراً يجتمع فيه أهل الغابة أسبوعيا وأسماه جنة الروائع ...
هذا السوق مفتوح للجميع دون استثناء يرتاده من بداخل الغابة أو خارجها المهم أن يكون مبدعاً في أحد المجالين:



الرسم بالكلمات أو الألوان !

فاذا اعجبه انتاج اي حيوان قام بكتابته بماء الذهب على لوح من افخر انواع اخشاب الغابة وعلّقه في سوق الروائع حتى يتسنى للجميع قراءته !
ذلك السوق بلغ صيته انحاء البلاد المجاورة فأسرعت إليه الحيوانات المميزة والمبدعة لتشارك في كتابة روائعه ...






أصبحت تلك الغابة بعد فترة من افتتاح ذلك السوق ملاذا لكل حيوان مبدع يريد السمو في عالم الأدب والبلاغة بعيداً عن حياته الحيوانية اليومية التي تعيشها معظم الحيوانات في سبيل البقاء ..





وكانت قوانين الغابة تحمي سكانها من أي دخيل يمكن أن يهدد أمن أو راحة أحد الحيوانات هناك !


فترى الغزلان بجانب الضباع والأسود دون خوف من افتراسها بل تجدهم أحياناً يتجاذبون أطراف الحديث في سكينة واطمئنان …





ففي هذه الغابة لا يفكر أحد بالطعام والشراب وغيرها من الملذات


التفكير ينصب فقط على حب الأدب وسحر البيان وجمال العبارة ! من أراد أن يمارس حياته الحيوانية من قتل أو اغتصاب فعليه الخروج بعيدا فلا مكان له في غابة البلاغة والحكمة … ساعد في ذلك أن الوزير كان يطبق تلك القوانين دون أي رحمة حتى أصبحت الغابة مضرب الأمثال في الأمان والسكينة فصرف سكان الغابة أوقاتهم في القراءة والكتابة والاطلاع …





سمع أحد الحمير المثقفين في غابة أخرى عن تلك الغابة العجيبة الغريبة ! وتذكر معشر الحمير المنتمي إليهم ومدى غبائهم ! فاحمر وجهه من القهر ! لقد كان مميزاً بلا شك ببلاغته وفصاحته ولكن بالمقابل كانت طباعه عنيفة شرسة فهو سريع الغضب بشكل يجعله يتصرف بحمق أحيانا !





نعم ذلك الحمار ممكن أن يتحول ببساطة إلى كائن مدمر شرس يرفس ويزمجر ويرتفع صوته بنهيق مزعج إذا غضب !


لقد فشل كثيرا في تهذيب طباعه تلك رغم أنه عكف على قراءة الكثير من الكتب التي تعالج الغضب والتوتر وتوضح كيفية السيطرة على تلك الانفعالات ولكن دون فائدة


في كل مرة يُستثار من أي شيء يتحول إلى حمار بمعنى الكلمة ! أخيراً قرر قراراً لا رجعة فيه الذهاب الى تلك الغابة فمعشر الحمير المنتمي إليهم حمير فعلا لم يقدروه التقدير الذي يليق بحموريته ! وفي أحد الأيام خرج من غابته ليلاً دون أن يراه أحد ومع آخر نظرة له على موطنه الأصلي بصق بقوة على الأرض وادار ظهره ورحل ...








يتبع .......




منقول للفائدة

الأحد، 26 أكتوبر، 2008

الهروب الكبير من الكويت





موضوعي اليوم مو عن مسلسل Scrubs مع اني استمتع بمتابعته

ولكنه عن دكاترة الكويت

هل تعلمون بأن نسبة تسرب الدكاترة المتميزين الكويتيين تعتبر نسبة كبيرة وخصوصا لمن يذهبون الى الدول المجاورة كالمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة

تخيلوا ان عندنا بالكويت افضل الايدي الماهرة في القطاع الطبي

والناس متمثلين بالدول المجاورة وحتى الاجنبية تستقطب افضل دكاترتنا ويعطونهم أضعاف رواتبهم واحنا ماندري عنهم

فالدولة مستخسرة تعطيهم ما يرغبون فيه او حتى جعلهم متساوين ماديا مع زملائهم في الدول المجاورة ، فبعد التعاقد مع المستشفيات الخليجية مع دكاترتنا وبعد حصولهم على افضل المزايا والرفاهية المعيشية نلقاهم يتغربون لفترة من الوقت لتظبيط أنفسهم ماديا الى ان يعودوا الى أرض الوطن ومخابيهم عامرة وسمعتهم تجاوزت الحدود


والمشكلة أن في الوقت الذي يطلب فيه الطبيب الانتقال خارج الكويت التنازل عنه يكون سهل جدا

و بكل سهولة بسبب امور مادية هــــم قادرين على توفيرها ولكن البخل عامي عيونهم للاسف الشديد.




اقروا معاي هالخبر في جريدة عكاظ السعودية
طبيبة سعودية أبهرت العالم اسمها الدكتورة / نورة أحمد رشاد ( يرجى الضغط على الوصلة لمعرفة تفاصيل الخبر ) وعلى الرغم من تقديم العروض المغرية لها الا انها آثرت العودة للسعودية بعد اكمالها لدراستها بالحصول على درجة الماجستير من ايطاليا. هالخبر يدل على شنو يا ترى ؟

بالتأكيد على وجود المناخ المناسب في بلد هذه الدكتورة المبدعة
بغض النظر عن احوال بلدها ولكن موظفين هالقطاع مرتاحين بشهادة اصحاب المهنة

فياحكومة فتحي عيونك على عيالك لا يطيرون منك

بس تدرون شلون

زين فلحنا بشئ قدرنا نصدره برة الكويت غير النفط :)


-------ّّّّ---------


سياسيا اليوم البلد مولعة فالله يستر


  • المليفي مقدم استجواب لرئيس مجلس الوزراء

  • الفيفا مو معترف بالكويت الا بعد تطبيقها للقوانين

  • البورصة مقوعة داون ،،، وشابة حمر أكثروأكثر

  • بنك الخليج على وشك يفلس والناس قاعدة تسحب فلوسها منه ( ولايزال ينزل اعلان هل انت مستعد لتصبح مليونير؟؟ ) اللهم لا شماته

اللهم احفظ الكويت وشعبها من كل مكروه


تحياتي

الجمعة، 24 أكتوبر، 2008

""أمــايـــا "" المكان المميز للنكهات البحرية







تم افتتاح مطعم للمأكولات البحرية في مشرف
المأكولات اللي فيه واضح انها لذيذة وفيها ابتكارات مشوقة يسيل لها اللعاب :)
المنيو الخاص فيه تم اعداده بطريقة تفتح الشهيه أكثر
أما بخصوص اسعاره تقدرون تقولون انها فوق المعدل ومبالغين في بعض الاصناف
إذا تبون رأيي الشخصي فصراحة ما اكلت من عنده ==> على اعتبار اني مو من عشاق الاكل البحري
مع اني احب الاكل البحري ==> هذي غطاية اليوم اللي يحلها عازمه على نفس المحل وباكل معاه ايضا :)
العنوان لمن يرغب بأخذ فكرة عن قرب
هو في مشرف قطعة 3 بنفس مبنى فرع الجمعية مقابل مسجد الحميدة
تتوفر لديهم خدمة التوصيل للمنازل
تحياتي

الخميس، 23 أكتوبر، 2008

ابتسامة ولو جبر خاطر .....


.
.
عندما يسافر اي شخص فينا الى الخارج وخاصة الى الدول الاجنبية الغير مسلمة
فاننا نندهش دائما الى تصرفاتهم واخلاقهم في التعامل

بمعنى اذا كنت تمشي بحالك وصادفك شخص وجها لوجه ( وانت لا تعرفه ولا هو يعرفك ) تلاقونه وبشكل تلقائي ابتسم لك وحياك وكمل طريقه ،، طبعا هذا غير احترامهم للقانون واحترامهم لبعض وللمجتمع


فاذا قارنا هذي الصورة في مجتمعاتنا فاننا نجد ان الصورة مشوهة
بمعنى ،، اذا صادفت شخص لا تعرفه وجها لوجه فان التجاهل هو سيد المواقف هاهنا ==> حلوة هاهنا

والادهى والامر ان مثل هالموقف يتطور الى المساجد وهو المكان المفروض ان كلنا مسلمين وكلنا نطبق ما امرنا فيه الرسول عليه الصلاة والسلام في افشاء السلام
فتتقابل مع اهل المسجد (وخصوصا اذا كنت داخل مسجد ما تعرف فيه احد )وتصادف اناس وجها لوجه

فاتفاجئ بانه للاسف الشديد لا سلام ولا ابتسامة ولا هم يحزنون .... وكانهم رايحين عزاء
واذا تكرم عليك هالشخص بالسلام فلازم يكون بأحد هذه الحالات (الا ما رحم ربي)
أولا بتكون (بنفس شينة) أضف عليهم شوية (تقضيب للحاجبين) على شوية (كدر واضح على شكله) .. تطلع طبخة تاكل صوابعك وراها ==> طل :)

المشكلة ان ديننا عالج هذا الامر
بل واعطانا صدقة (مجانية وببلالالاش) اذا تبسمنا فقط ومن دون كلام في وجه أخواننا واخواتنا المسلمين والمسلمات ==> ملاحظة :وحتى ابرئ ذمتي المغازل لا يندرج تحت هذا البند :)


فنتمنى ان يؤخذ بالاعتبار هذا الامر في حياتنا
فانا اعرف والكل يعرف ان من يقرا المدونات هذه الايام اصناف كثيرة
فهناك الطلبـــــــة ،،، وهناك الموظفين ،،،، وهناك الاطفال وهناك الكبار
وهناك ... وهناك وهناك .................. فالفئات عديدة
وجميعها ينطبق عليها ما اسلفت ذكره

فارسموا الابتسامة على وجوهكم وخاصة اذا كانت من القلب
تكسبون صدقة ومحبة من تتعاملون معه


تحياتي

الثلاثاء، 21 أكتوبر، 2008

خواطـــــــر شاب ّّّّّ


انا من عشاق حلقات خواطر شاب
لأحمد الشقيري لبرنامجه الذي كان يُعرض على قناة ال mbc
.
.
صراحة
كسر روتين الكلام الانشائي لشيوخ الدين ( على فكرة هو ليس بشيخ ولا داعية )، وبما ان أحمد شاب من عمرنا
وجه رسالته الى الشباب بشكل خاص ولكن ايضا بطريقة تلفت وتقنع حتى كبار السن
.
.
فكل موقف او صفة كان يطلبها منا الرسول
اصبح يطبقها امامنا ويعمل بها حتى يكون لنا قدوة في زمننا الحالي وان يرينا سهولة تطبيق هذه الامور
واعتقد ان الجانب الاجتماعي قد اخذ حيزا كبيرا من برنامجه مما يدل على كثرة هفواتنا في هذا الجانب
.
.
اي صح تذكرت
في حلقة من الحلقات عمل كاميرا خفية
وركز على من بعض العادات التي نقوم بها مثل "من لايزيح الاذى عن الطريق ، او لمن يعمل معاكسات ، او عن الامانة "
فعلى سبيل المثال :
يرمون بوك أو محفظة على الارض ويشوفون كم شخص يسلمه لصاحبه واول ما يكون رد الفعل
يطلع طاقم تسجيل البرنامج بشكل مفاجئ أمام الشخص المخطئ أوالمحسن لمكافأته في الحالتين ولكن للمحسن نصيب الاسد من الثناء
وللمسئ هديه عبارة عن كتاب يخبره ماذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يعمل في مثل هذه المواقف ==> يعني طراق ولكن بشكل مهذب جدا ويعكس الصور الحضارية للمسلمين
.
اضمن لكم اذا شفتوا حلقة وحدة بس .... بتنسجمون واكيد بتبحثون عن بقية الحلقات الخاصة بهذ االبرنامج ( على اليوتيوب موجود)
وخاصة ان البرنامج دمه خفيف ويشحذ الهمم ==> حلوة يشحذ
ويجعلنا نبادر بالعمل وكسب الحسنات كثر مانقدر
.
فجزى الله الاخ أحمد الشقيري خير الجزاء على برنامجه المفيد جدا جدا
جعله الله في ميزان حسناته امين
.
.
نسيت اخبركم ان أحمد عمل سلسلة حلقات جديدة لما بعد رمضان واسماها " لو كان بيننا"
وهي تتحدث عن لو كان رسول الله عليه الصلاة والسلام بيننا في عصرنا الحاضر ،، فماذا كان عملنا من تصرفات وقتها؟؟!؟!
يعني وبشكل مبسط لو فكرنا فيها وخطر على بالنا بديهيات ما سوف نفعله كان صرنا واستوينا افضل الامم اخلاقا وقدوة للعالم
لأننا بنكون التزمنا بهدي الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام
.
.

.
.
تحياتي

الاثنين، 20 أكتوبر، 2008

ندوّن بنظافة ناصعة البياض



هدف الحملة جميل جدا وراقي
يدعونا للالتزام باخلاق الاسلام اولا واخيرا
فالدين معاملة والارتقاء باسلوب الحديث يعتبر خطوة في الطريق الصحيح

جزا الله صاحب الفكرة وناشرها كل الخير


وها انا انضم رسميا الى الحملة

تحياتي

Eagle Eye movie




قبل يومين رحت السينما في الافينيو


وكان الفيلم اسمه عين النسر ==> يعني ترجمة حرفية :) Eagle Eye




بيني وبينكم انا من سمعت فكرتة الفيلم وانا متشوق اشوفه


بدون مااحرق عليكم القصة




مطلع القصة يدور حول شاب مفلس وفجأة ينزل بحسابه 700 مليون دولار


وبعدين يرن عليه تلفون يقوله اطلع من شقتك خلال 40 ثانية والا بيقتحمون عليك المكان


الشاب يعاند طبعا ولا يتحرك من مكانه وفجأة يصير انزال من قوات الـ FBI على شقته ويقبضون عليه


فينتقل المشهد الى مخفر الشرطة وعندما يستعمل حقه في المكالمة الهاتفية الوحيدة المسموحه له فتتداخل الخطوط ويُطلب من بطل قصتنا عبر التلفون ان ينبطح على الارض او بتروح حياته ثمنا لعدم الانصياع للاوامر





و كلها ثواني معدودة و بووووووووووووم ==> بس خلاص ماراح اكمل بقية الفيلم لازم تحضرون الفيلم بالسينما




وهلم جرة من تشويق و احداث تحبس الانفاس .... بشكل جميل وممتع جدا




قصة الفيلم ممكن تكون واقعية ،، يعني تصلح للاشخاص اللي ما يحبون الخيال بالافلام ايضا

فيلم عجبني جدا

وقلت لازم اشارككم فيه


تحياتي



.

الأحد، 19 أكتوبر، 2008

مصختوها عاد ....


كلامي اليوم عن المدونات البرايفت أو الخاصة

شسالفتكم انتوا !!!؟؟؟


يعني بعد ما تأسسون قاعدة جماهيرية ونستانس معاكم تسكرون علينا مدونتكم ( شهالقطاعة ؟)
يعني تبون تشوفون غلاتكم عندنا ؟
والا تغلون علينا ؟



ادري في ناس ما تستحي وقليلة أدب تهاجمكم بردودها بس ياخي ويا اختي اكو اختراع اسمه تحرير الردود ،، شطبوا ردودهم وفكونا وفكوا الناس من شرهم

تحتاج مجابل ادري بس هذي ضريبة الشهرة يا جماعة


يعني وين نلقى مدونات سنعة هاليومين ،،، ترى قاعدين يقلون ،، ماادري شسالفتهم !!؟

اللي اعتزل واللي تقوقع على نفسه وعملها برايفت

أعطيكم مثال

كنت من متابعين مدونة الاخت "خروفة" ...... وللاسف اغلقتها علينا ( بغض النظر عن الاسباب ولكني خسرت مدونة ممتعة للمتابعة)


وكنت من متابعين مدونة "ليل ايلين" ايضا وللاسف أغلقها علينا

واليوم انصدمت بمدونة "حاكي عقالي" ايضا اغلقها ,,, (يا رجل بلغنا على الاقل)

وانا بيني وبينكم ماارضى بهالاسلوب
ترى محد شافني وانا معصب



خلوا بالكم مني يا انكم تفتحون مدوناتكم للجميع وتحطون شروط معينة للتعليق ( راضين فيها )

يا انكم تستضيفوني عندكم بدون قيد او شرط وترحبون فيني بغرفة الاستقبال :) ==> طرار ويتشرط ، بس ايضا عندي حق :)

.
.

تحياتي



الخميس، 16 أكتوبر، 2008

الصيدليات المناوبة







اخر ايام رمضان كنت اتصفح احدى الجرايد الكويتية الغراء

لقيت لكم وفي صفحة الاعلانات ما ترونه أعلاه
اول شئ شفتوا عنوان الاعلان "" الصيدليات الخافرة "" اكو صيدلية خافرة !!!!
الظاهر انهم نسوا انها تكون مناوبة ههههههههههه ( حتى لو كانت صحيحة فهي خطأ لأنها غير متداولة )

بس قوية ان وزارة الصحة في اجازة يا انهم ودهم يأزمونها معاهم او بس ودهم ينرفزونهم
شئ مخجل صراحة
لا تحطون الاعلان اشرف لكم
أو والعهدة على ساخر أن الصيدليات ساحبين عليهم سحبة محترمة خخخخخ

الا شخبار مستشفى جابر اللي بجنوب السرة ؟!؟!؟؟!
-----------------------------------------------------

معاااذ و دوكاتي ابشركم رحت شريت من عصير كيفان (واخترت عصير عوار قلب )
بس للاسف عصير بيتنا طلع احلى بوايد منه هاااااااهاااااااااه

طريقة تسكيرة العصير اعجبتني :)
يعني من الصعوبة ان يندلق العصير عليكم ==> حلوة يندلق



-----------------------------------------------------


بشرى سارة للجنس اللطيف
بيفتحون محل كارولينا هريرا في الافينيوز
بس يرجى منكم عدم شراء شئ من المحل
واذا دخلتوه بس تطمشوا على البضاعة وطلعوا
ولحد يسألني ليش ؟!؟!!!

.
.
.
تحـــــــــــــــياتي

الاثنين، 13 أكتوبر، 2008

الزحمة و المرور وتحويل الكويت الى مركز مالي

شرايكم بزحمة الكويت ؟؟؟

إذا بيتكم في منطقة ودوامكم عكس سير الزحمة فاحمدوا ربكم ألف مرة على هالنعمة


أما إذا دوامكم بالديرة مثل حالاتي فالله يعينكم ويعيني على الزحمة
واجباري علينا المرور على أحــد الطرق التالية



طريق الفحيحيل


طريق البحر ==> حق القزيزة


طريق الملك فهد

طريق الدائري الخامس

طريق الرياض ( اللي يمر بين كيفان والعديلية )

دواعيس شارع دمشق الى الديرة

أو طريق الجهراء

وأكيد مر عليكم واحد عبيط نفس اللي بالصورة







بس هل سألنا نفسنا ليش هالاشكال الغلط تسوي جذيه ؟؟
وليش خلقهم ضيق وما يستحملون الزحمة؟!؟ ،،
وليش يحسون نفسهم فوق الناس والعالم
وليش على بالهم انهم لازم ما ينتظرون في اي طابور كان ( من طابور الخباز الى طابور المقبرة الى طابور الجمعية ...الخ!!!! )
لايكون على بالهم انهم شعب الله المختار ؟؟ الله أعلم ......

ولتوضيح الفشخرة اللي عايشين فيها ربعنا اضرب لكم الامثلة لتكون خير برهان على مااقول:

نلاقيهم متأخرين ،،، ومسؤولينهم حالفين يمين يودونهم ورى الشمس اذا تأخروا مرة ثانية
او عندهم مواعيد مهمة بس رايحة عليهم نومة وبيلحق على الموعد
او بيلحق على البورصة تدرون ارباحها وايد عالية هاليومين ==> اي هين
شايفين نفسهم فوق البشر
شايفين ان عندهم نفوذ وسطوة ويقدرون يطلعون نفسهم من كل هفـوة ==> خوش سجع ماادري شلون طلع معاي
او اكو احد سانده سواء كان ابوه او عضو مجلس امة او وزير اي شخص عنده نفوذ

أرجع الى موضوع المرور ... ديرتنا انترست يا عالم
الشوارع نفسها والناس مو نفسهم
الاعداد زادت وهذا وضع عالمي

بس تخـــطيطـــنا الله بالخير
ويجعلنا نسأل سؤال مهم جدا
وزارة التخطيط سابقا والمجلس الاعلى للتخطيط حاليا شنو قاعدين يسوون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واقدر اخصص اكثر واقول الادارة العامة للمرور شنو يسوون ؟؟ ما يشوفون عدد السيارات المتزايد
اي صح في إدارة عندنا بالشركة عندها معاملة معاهم دازينها من شهر 4/2008 لحد الحين ما دزوها لنا
وينها يا ترى ..... قالولنا تحت الدراسة ... عفية دراسة .... لو ماجستير كان خلصت ههههههه

فاصل ترفيهي ==> حرنا بالصيف من حقه ان يذوب اللي ما يذوب وهذي هي النتيجة :)














وبما اننا تطرقنا الى المشاكل
فلازم نقترح الحلول حتى يكون للمدونة فائدة

ماادري ليش معقدين الحلول فافضل حل لمشكلة الازدحام هو عمل قطار أو عمل ميترو
تذكرون المسرحية اللي فيها سعد الفرج يقول حط بشتك تحت ابطك اركب قطارك روح دوامك .... الخ

وقتها كانت فكرة الناس تضحك عليها

اما الحين واذا انتقلنا الى دبي فالجماعة أخذوا احلامنا وحولوها الى حقيقة فقد انتهوا من القطار اللي يمشي بامتداد شارع الشيخ زايد وناويين يفتتحونه نهاية السنة على ما اعتقد


وربعنا مازالوا ينتظرون موافقة مجلس الوزراء على ميترو الكويت ( مرفق خطته المقترحة )
يعني يبيله على ما يخلص اجراءات قرابة السنة او اكثر
و يحتاج 20 سنة ثانية بدون مبالغة للانتهاء منه ،،
للاسف الشديد ربعنا بس شاطرين بالتمني والاحلام وتعطيل الاشغال والمشاريع بسبب طمعهم
لا أعمم ولكن هم الاغلبية


.
.
.
آل تحويل الكويت الى مركز مالي آل
.
.
هذا ويهي ان تحولت
.
.
تحياتي
.

الجمعة، 10 أكتوبر، 2008

رئيس وأعضاء مجلس ادارة جمعية مشرف التعاونية

جمعية مشرف التعاونية


من روادها من ايام ما كانت (تشـ)ـبرة ( حظيرة ان صح التعبير )



وتطوعت فيها ايام الازمة عالخفيف



وتطوعت فيها بعد الازمة عالثقيل



واشتغلت معاهم في بعض المشاريع الاجتماعية



وتطوعت فيها ايام تحرير العراق من صدام



وتعرفت على اكثر من مجلس ادارة وكان تعاملهم دايما يمتاز بالرقي وحسن الاخلاق



ومستمرين الى وقتنا الحالي الى ان زادت الملاحظات السلبية والايجابية



الايجابيات صارت جمعيتنا قسم تابع لمحلات الشايع ،،صارت الافينيو جونيور

مايحتاي اروح اي مجمع كل شئ عندنا ولله الحمد والمنة



السلبيات ارتفاع اسعار بضاعة الجمعية ،،، وعذرهم الدايم ان الارتفاع مو من الجمعية الارتفاع من الموردين

واذا رحنا مركز سلطان او كارفور نلاقيهم كاسرين بسعر الجمعية بالارض ,,,لا وازيدكم من الشعر بيت يعطونكم هدية مجانية بعد

،، بس مو هذا محور حديثي


الشاهد من كلامي اني كنت ولازلت متابع لكل اصداراتهم الصادرة باسمهم فكل ما ينزل اعلان بتلاحظون انهم كاتبين في بداية او نهاية الاعلان جملة لازم يكررونها على كل شئ وهي جملة "رئيس واعضاء مجلس الادارة"



خو كتبوا مع تحيات جمعية مشرف التعاونية وانتهى الموضوع لالالالا........... لازم رئيس وأعضاء مجلس الادارة .. التواضع واصل حده يا جماعة





المهم شوفوا معاي اعلاناتهم الاخيرة بشهر رمضان والعيد



















عندي لكم اشياء اقوى بعد

اتمنى ان ترون المجلة الدورية التي تصدرها الجمعية واسمها "اشراقة مشرف" فكرة المجلة وايد حلوة وفيها كل اخبار المنطقة الاجتماعية تقريبا ولكن مع مجلس الادارة الاخير اصبحت كالتالي:
المجلة عدد صفحاتها 25 صفحة تقريبا يعني يـــالله يمديهم يحطون اخبار المنطقة






بس العدد الاخير شنو كان فيه يا ترى ؟؟
وجود 64 صورة لرئيس واعضاء مجلس الادارة تخيلوا 64 صورة فعلا شئ خيالي



صكوا على مجلة ليالينا خخخخخخخخخخخخ






في شهر رمضان اصدروا كتيب صغير فكرته حلوة وزعوه في جميع مساجد المنطقة اسمه "رمضان دروس وعبر"


تتوقعون بشنو مذيلين الصفحة الاولى من الكتيب ==> الجملة الشهيرة واللي ما يستغنون عنها أبدا "مع تحيات رئيس واعضاء مجلس الادارة"







يا جماعة الخير تراه كتاب دعوي ( حطوا شعار الجمعية عليه والكل بيعرف ان صادر منكم ) وجزاكم الله خيرا على هاللفتة الحلوة بس عنفقه وتشيحط مثل ما تسوون ما شفت .


اي صح الطامة الكبرى انكم بتلقون داخل نفس الكتيب وتحديدا الصفحة الثانية
اسماء جميع اعضاء مجلس الادارة من اكبرهم الى اصغرهم
الجماعة مو عارفين شلون يرزون نفسهم ،،، يا جماعة الخير تراه كتاب دعوي ،، تعرفون يعني شنو دعوي
يعني لوجه الله مو عشان ترزون اسمائكم فيه
الله يهديكم بس





وحتى لا يكون بالموضوع لبس او خطا
او موظف صغير يحاول يظبط مدرائه عشان ياخذ مكافأة مجزية
وصلنا صوتنا لمجلس الادارة بالتقليل من هذي الامور



تدرون شنو كان ردهم !!!!!






احنا نحط صورنا واسمائنا عشان الناس تصدق اننا سوينا هالمشاريع !!!!!!!!!

من صجكم هذا منطق ؟؟؟!!!

يعني اهل المنطقة اغبياء لهالدرجة وما يعرفون انكم سويتوا هالانشطة ؟

يا جماعة الخير ترى ما تقدرون تسوون اي نشاط الا بتواجد وتفاعل اهل المنطقة

والشغل الكل يشوفه ومحد يقدر ينكره ،،، فإذا كان زين الاغلبية بيمدحون ( رضاء الناس غاية لا تدرك )
اما اذا كن سئ فلازم ننبهكم عليه



بس فشخرة مثلهم ما شفت صراحة
بالنهاية التواضع حلو يا جماعة وتكفة " اتبعوا مقولة الرسول عليه الصلاة والسلام "

من تواضع لله رفعه ..

فالتواضع خلق حميد، وجوهر لطيف يستهوي القلوب

تحياتي

الأربعاء، 8 أكتوبر، 2008

عادي بن عادي العادي




يُحكي ان هناك شخصا يدعى عادي بن عادي العادي ...



ولد بشكل عادي من اب عادي وام عادية ...

وكانت ولادته في يوم عادي ...

ودرس بمدرسة عادية ....

انتقل من مرحلة الى مرحلة بشكل عادي ...

ثم انتقل الى المرحلة الجامعية بشكل عادي ...

وتخرج ايضا بشكل عادي .....

وتوظف وظيفة عادية كأي موظف عادي ...

ثم تزوج من امراة عادية وانجب اطفال عاديين ....

وكان ابا عاديا وربى اطفاله بشكل عادي ثم زوجهم بشكل عادي .....

ثم اصبح جدا عاديا لاحفاد عاديين ....

واخيراااااا .....



رحل عن الدنيا بشكل عادي ...


فكم من الناس جاؤوا الى الدنيا ورحلوا عنها بشكل عادي... ؟؟؟


لازم يكون عندنا طمــــوح
لأن الطموح مشروع لأي انسان لا يريد ان يكون مثل الاخ عادي بن عادي العادي


وهنا يأتي دور الهمسة: ما هو طموحك في الحياة ؟؟؟؟!!!........

بالنسبة لي ....

أريد أن أكون ........


رجل غير عادي



فرسول الله محمد صلوات الله وسلامه عليه و ال النبي و أصحابه رضوان الله عليهم كانوا قدوة حسنة وكانوا رجال ونساء ايضا غير عاديين فنتمنى ان نعمل ولو جزء مما عملوه بحياتهم

وكلُ له مجاله في التميز وفي اي عصر او زمن كان .




تحياتي
.
.
.

.
.
منقول بتصرف....

الأحد، 5 أكتوبر، 2008

من كل بستان زهرة




البارحة كنت في الافينيو ....





ولقيتهم افتتحوا قهوة جديدة اسمها نابكت Napket تكلم عنها الاخ مــــارك في احد الايام


واول ما شفتهم فاتحينها قلت بشكشكها كم صورة للزملاء والزميلات المدونين والمدونات





واول ما اخذت اول صورة ،،، ما وعيت الا ذاك الموظف اللي طالعلي من ماادري وين


يقولي : ممنووووووع التصوير بص بص ويقعد يأشر على برواز صغير محطوط على الكاونتر وفيه صورة ممنوع التصوير





شدعوة قلنا ديكوره حلو بس مو الى هذي الدرجة يعني اذا حاطين ثريتين كبار بالنص وخايفين احد يقلدهم ترى اكو نفسهم في مجمع الرحاب خخخخخ


يعني بهالحركة خسرني كزبون انا ورفيجي اللي كان معاي





عموما انا مامداني أشوف اي شئ عندهم بس كان واضح ان شغلهم مرتب وعندهم سوالف حلوة


مع انهم مو كفو اسويلهم دعاية بس إذا كان هناك فعل خطأ من شخص( مايسواش اي حاجة )لن يكون رد فعلي أن احكم على المحل





عموما هذا موقعهم الالكتروني اضغط هنـــــــــــــــا


وهذي الصورة اللي ما تهنيت فيها خخخخخخ





على فكرة كنت اقدر ادوس في بطن الموظف اللي طلعلي واعفسه جدام المحل ، بس صاحبي من زمان ما طلعت معاه وفشله اخرب الطلعة عشان صورة ==> شرايكم فيني وانا اظبط روحي واطلع منها ههههه











اي صح تذكرت اكو قهوة ثانية مقابل محل نابكت اسمها سواح ،، واضح انه إما بصبغة مصرية او لبنانية






وأيضا امس بالليل اكتشفت قناة فضائية اسمها طيور الجنة

وهي متخصصة للاطفال ولقيت لكم هالياهل المبلتع ( ماشاء الله عليه )

احسن من مذيعيننا كلهم ويحطهم كلهم تحت باطه الصغنونو :)
اعذروا سوء التصوير كنت نعسان ههههههه


video


عمرو زكي في صدارة هدافي الدوري الانجليزي

كفو والله
ماشاء الله تبارك الرحمن ،،، الى الاعلى باذن الله

.

.

تحياتي ,,,

.

.

.

الجمعة، 3 أكتوبر، 2008

الله يرحم منتزه الخيــــــران




تذكرون برتقالة الخيران اللي يبيعون فيها عصير

قريت في احدى المدونات انهم شالوها

ولكن البارحة كنت زاير الخيران لقيتهم معدلين البرتقالة الى كشك مكعب


الخيران وما ادراك ما الخيران

سابقا كان مكان جميل جدا وفيه ذكريات حلوة كثيرة لأنه كان فكرة جديدة وحلوة

أما الآن ما اقول غير الله يرحم ايام قبل بسبب عدم التطوير والاهمال
فالاهمال قد ضرب باعصاره على هذا المنتزه


كل شئ على حطته ، يمكن الشئ الوحيد اللي اضافوه مجموعة من الفلل الــ VIP ( لانقاذ ماء الوجه )
الالعاب نفسها القواري نفسهم الشوارع نفسهم
اللهم الا انهم عدلوا مسارات السيارات وصار المنتزه كله One side وألغو فكرة رايح راد ( بيني وبينكم احسن وذلك تقليلا من لازدحام ) الملاعب نفسها ماعدا كم ملعب سلة وطائرة مهجورين


يعني ماادري شلون يفكرون!!! المساحات الفاضية شكبرها ولايدرون عنها

تكفة سوو سينما سوو العاب جديدة ،،، طوروا المكان تلحلحوا ،،، بكرة مدينة الخيران ولاجون سيتي بيفتحون يمكم بعد والناس بتنساكم ولااحد بيقرب منكم الا النطيحة والمتردية من الناس

قاعد اتكلم وخايف ان هالاشكال بتروح
الا راحت وانتى الامر الله لا يوريكم الناس من بنات وشباب





اخلاق عجيبة


وبما اننا نتمشى في القواري الرباعية بين الناس ونسمع سوالفهم


ما طفت على احد والا وقط كلمة وصخة (احتراما للمدونة وروادها لن اكتب ماسمعت )كبار صغار بنات شباب


اللسان القذر صاير موضة الظاهر





شئ يخجل


ولا كاننا طالعين من شهر فضيل والناس عودت نفسها تتكلم باسلوب يتناسب مع هذا الشهر
ولا كاننا مسلمين الاسلام نهانا عن البذائة باللسان


الجماعة عمك اصمخ

الله يهديهم

_________

صيد كاميرة التلفون

_________

الا في احد منكم شاف ATM بيت التمويل المتحركة مسمينها ( موبي بيتك )

ذاك اليوم كان عندي مراجعة عندهم وشفتها واقفة عند المقر الرئيسي بالصفاة

شكلها عجبني قلت اشارككم شكلها




في رمضان كان في برنامج مسابقات اسمه بنك ديل
تقديم واحد ولد القطان ،،،، شفت دعايته على احد الباصات
بس مسكين شمسنا الحنانية خلت نواف ياخذ تان محترم هههههههههههههه



الا تعالوا سامعين عن مستشفى بالكويت اسمها مستشفى الامومة ؟؟؟!؟!؟
ضغطوا على الصورة وبتلقون الاسم واضح عليها
واخيرا
لا تنسون صيام الست أيام من شوال
نسأل الله لنا ولكم الاجر
تحياتي